اجتماع وزاري لمعالجة أزمة الماء في محافظة البصرة

وعُقد مؤتمر صحفي لبيان الحلول السريعة ..
بتاريخ 29 تموز 2017 تم انعقاد اجتماعا وزاريا موسعا، بين حكومة البصرة ووزارة الأعمار والإسكان والبلديات العامة ووزارة الموارد المائية حول أزمة الماء في المحافظة وقد حضر الاجتماع الدكتورة آن نافع آوس وزيرة الأعمار والإسكان والبلديات العامة والدكتور حسن الجنابي وزير الموارد المائية والدكتور ماجد النصيراوي محافظ البصرة وبحضور مسؤولين من دائرة الكهرباء ورئيس المهندسين نزار ناصر العيبي مدير ماء البصرة.
تم خلال الاجتماع مناقشة أهم الطرق وأسرعها لمعالجة شحة الماء في المحافظة. ولأهمية المشكلة عقد بعد الاجتماع مؤتمرا صحفيا أعلن فيه عن تعهد دائرة الكهرباء ، بتزويد محطة الضخ الأولىps1 بالطاقة الكهربائية على مدار الساعة عن طريق ربطها بالخط الحرج، فيما تم الاتفاق مع وزارة الموارد المائية وشركة ابن ماجد على تشغيل المحطات الإضافية لمدة 16 ساعة يوميا بعد أن كانت متوقفة فضلا عن الاتفاق مع وزارة البلديات على تغيير منسوب المضخات الموجودة في محطات RO وجعلها مضخات غاطسة.
وأضاف الدكتور النصيراوي محافظ البصرة أن المحافظة بشقيها التشريعي والتنفيذي وبالتعاون مع وزارة الموارد المائية وقيادة عمليات المحافظة شكلت فريق عمل لصيانة قناة البدعة ورفع التجاوزات عن محطات المياه بعد تخصص الأموال اللازمة. ومن جانب آخر وعد بمخاطبة وزير الخارجية العراقي للضغط على الجانب الإيراني بعدم قطع مياه نهر الكارون والكف عن رمي البزل في شط العرب.
ومن جانب مشروع ماء البصرة الكبير التي سيتم تنفيذ من القرض الياباني نهاية العام الحالي والذي نأمل من خلاله حل أزمة ماء الإسالة.

رابط مختصر: